الفن الاسلامي والزخرفة الاسلامية وعلاقتها بالقرآن الكريم

اذهب الى الأسفل

الفن الاسلامي والزخرفة الاسلامية وعلاقتها بالقرآن الكريم

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين سبتمبر 16, 2013 11:25 am


الصفحة الرئيسية >>> تحقيقات


آخر تحديث  :  الاثنين 16 ايلول 2013



الفن الاسلامي والزخرفة الاسلامية وعلاقتها بالقرآن الكريم

تحقيق : ماجد الطفيلي







يعد الفن الاسلامي من الفنون المهمة التي اكتسبت هوييتها وشرعييتها من طبيعة الدين الحنيف وما جاء به من افكار تعمل على رفعة الانسان وسموه وابتعاده عن كل شائن ومبتذل .
ويمتاز الفن الاسلامي بخصائص ومميزات على مستوى
الخامات المستعملة او الاسلوب وطريقة الاداء أو الموضوع والوظيفة اذ لايقوم الفن الاسلامي على مبدأ المحاكاة لانها ترتبط بتصوير الفرد المسلم للمكان بئيا ولمعرفة المزيد عن هذا الفن  ( مجلة المسلة نت ) التقت الدكتور مهدي الطفيلي  اختصاصي فلسفة التربية التشكيلية استاذ جامعة الكوفة لنسجل معه الحوار التالي :

. هل توجد علاقة بين الفن الاسلامي وبين الاحكام التي        جاء بها الاسلام
_ من دون شك أن رسالة السماء التي ابلغها الرسول الاعظم الى البشرية عبر القرأن الكريم جاءت لتهذب كل سلوك الانسان ومعاملاته وطرق معيشته فكان القرآن الكريم الدستور الشامل الذي تدخل في كل مفاصل الحياة بما فيها الحرف والفنون وقد ارتبط الفن الاسلامي بالفن العربي اذ جاز لنا القول على اعتبار ان الرسالة السماوية نزلت في ارض الجزيرة العربية ليكون الفن الاسلامي مزيجا من فنون تلك المنطقة وروح الدين الحنيف المتمثلة بالمنطق والوحدة والتجرد والابتعاد عن التشبية   منطقة والتمثيل والاقتراب الى منطقة والابتعاد  عن الاشياء والاحساس بباطن الظواهر والايمان بالقضاء والقدر والفناء والحياة الاخرى الابدية السرمدية.
. وما مميزات الفن الاسلامي ؟
_ من اهم مميزات الفن الاسلامي هو الابتعاد عن التشخيص والتجسيم والوحدة والتكرار والتناظر والتجريد والايمان بالمنطق والاكتفاء بما هو جمالي وعدم رسم ذوات الارواح او نحتها .
. تعد الزخرفة الاسلامية واحدة من اهم مايمثل الفن الاسلامي لماذا اكد الفنان المسلم على هذا الفن ؟ وما هي علاقته بالقرآن الكريم ؟
_ اراد الفنان المسلم الابتعاد عن التشخيص والتجسيم فكان اقرب روحيا الى الزخرفة الاسلامية ومن باب اولى الاقتراب من روح القرآن الكريم عبر تلك الخطوط والاشكال الهندسية والنباتية والحوانية ومحاولة وضعها في بيئة منسجمة هذا من جانب ومن جانب آخر فكان فن الارابسك ذي الفريعات الشائكة والتجريدات المتناظرة والمتقابلة يضع المزخرف المسلم امام منظومة متكاملة من الرموز التي توحي بالابداع والموهبة والحرفنة والقدر على الخلق والتكوين ، واذا اردنا ان نضع مقاربات ممكنة لما ورد في القرآن الكريم وكيفية الافادة منها هناك عدد كبير من الآيات القرآنية التي استمد الفنان المسلم من وحيها جوانب جمالية عديدة منها : ( بسم الله الرحمن الرحيم  قل هو الله أحد ،الله الصمد لم يولد ولم يكن له كفوا  احد ) من وحي هذه السورة الشريفة استمد المزخرف  المسلم الوحدة سواء أكانت وحدة الموضوع او وحدة الاسلوب الذي تنقطع فيه.  البدايات والنهايات فترى فن الارابسك شائك متداخل ليس له بداية ولانهاية .
ومن آياته اختلاف الليل والنهار : من وحي هذه الآية المباركة استمد مبدأ التكرار والثنائية .
. للشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا اليل سابق النهار ومن وحي هذه المبارة بتحقيق مبدأ التداخل واختلاف والمغايرة .
_ وخلق لكم من انفسكم ازواجا ، ويتحقق من هذه الآية مبدأ التناظر والتقابل .
_ والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق مالاتعلمون ، على غرار هذه الآية وممثلاتها أقحم الفنان المسلم العنصر الحيواني الى زخرفته .
_ وهناك آيات قرآنية تصف الجنة وما فيها من ثمار ونعم حاول المزخرف المسلم الافادة منها لايسع المقام الى ذكرها .

[/size]

Admin
Admin

عدد المساهمات : 449
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/06/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almassalh.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى